Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
9
result(s) for
"جمل، محمد جهاد مراجع"
Sort by:
الإدارة الصفية : تعزيز الإدارة الذاتية والمسؤولية
by
Larrivee, Barbara مؤلف
,
أيوب، محمد مترجم
,
جمل، محمد جهاد مراجع
in
إدارة الفصول الدراسية
,
إدارة وتنظيم المدارس
2006
يتناول كتاب (الإدارة الصفية : تعزيز الإدارة الذاتية والمسؤولية عند الطالب) والذي قام بتأليفه (باربارا لاريفي) في حوالي (257) صفحة من القطع المتوسط موضوع (إدارة الفصول الدراسية) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول بعنوان افتراضات إرشادية حول الإدارة الفعالة للصف الدراسي، الفصل الثاني بعنوان دعم التقييم الذاتي والإدارة الذاتية والتأمل الذاتي عند الطالب، الفصل الثالث بعنوان استراتيجيات إدارة الصراع بين المدرس والطالب، الفصل الرابع بعنوان بناء خطة الإدارة الشخصية، الفصل الخامس بعنوان الحفاظ على السلوك الطلابي المناسب.
أسس التفكير وأدواته : مفاهيم وتدريبات في تعلم التفكير بنوعيه الإبداعي والناقد
by
Treffinger, Donald J. مؤلف
,
Nassab, Carole A. مؤلف
,
الحوراني، منير محمد مترجم
in
التفكير النقدي
,
التفكير الإبداعي
,
الإبداع في التعليم
2006
يقدم الكتاب تسعة دروس نموذجية صممت بعد خبرة طويلة في المجال التربوي والتعليمي شملت كل المراحل الدراسية واعتمدت النظرية والبحث والخبرة العملية وهي تخدم الطلبة والمدرسين في مجال التفكير الإبداعي والعصف الذهني ومع أن كل درس يتضمن خطة عملية جاهزة للاستعمال إلا أنه قابل للتحوير والتغيير بما يتناسب مع حاجة التلاميذ ورغباتهم من جهة وما يناسب البيئة الاجتماعية والتقاليد من جهة أخرى ويتبع المؤلفان في هذا التصميم البدء بمقدمة ثم القيام بنشاط محفز ثم تحضير الأدوات وزيادة فعالية النقاش ثم المراجعة وإمكانية المتابعة وقد وضع المؤلفان عصارة ذهنما وأفضل خبرتهما في مجال التعلم الإبداعي في كتاب عملي تدريبي ليعطي الفرصة للمدرسين والمدرسات من خلال الدروس التسعة في معالجة أدوات التفكير وحثهم على تنمية هذه الأدوات وتطويرها وتطبيقها واستنباط أفكار جديدة على غرارها لزيادة فعالية وإنتاجية الطلاب عقليا وذهنيا وتزيد من حبهم للعمل والإقبال عليه بشغف ونشاط.
مراحل وخطوات تعلم الأطفال من الولادة حتى السنوات الدراسية الأولى
by
Bennett, Holly, 1957- مؤلف
,
Pitman, Teresa مؤلف
,
كبة، زينب بسام مترجم
in
تعليم الأطفال
,
رياض الأطفال
2008
هذه سنوات الدراجات الهوائية والأصدقاء المقربين وكرة القدم والألعاب هي سنوات التعرف على الحياة في البيت والمدرسة وما زال طفلك صغيرا فيستقبلك بالعناق والقبلة ولكنه كبير يرفض أن تقومي بذلك أمام تلاميذ الصف قد يلعب قليلا بالمكعبات ثم يقوم بإتقان لعبة معقدة على الكمبيوتر أنه يزداد كفاءة يوما بعد يوم يتعلم التزحلق والقراءة والاعتماد على نفسه في ساحة المدرسة ويعد نقودة، صحيح أن نمو طفلك أقل وضوحا في هذه المرحلة مما في سنوات ما قبل المدرسة، ولكنها لا تحمل تحديات أقل من سابقتها، الاستنتاج والمهارات الاجتماعية والإمكانيات الجسدية والحكم الأخلاقي كلها أمور تزداد تعقيدا وتطورا نجد أطفالا من السهل التعامل معهم في هذه المرحلة من سنوات الدراسة الأولى ونجد بعضهم الآخر يعاني من صعوبة مرحلة الانتقال بعضهم لا يحب المدرسة أو يجد صعوبة في إيجاد الأصدقاء وبعضهم الآخر يعاني من القلق وبعضهم يستغرق في أحلام اليقظة وبعضهم الآخر لا يستطيع الثبات في مكانة، لا يهتم جميع الأطفال بالنوادي وأنواع الرياضة الخاصة بالأطفال بشكل عام في هذا السن ولكن أهلهم منشغلون معهم رغم ذلك بالنسبة لبعضهم، تعتبر هذه سنوات مليئة بالنشاطات، اجتماعات أهالي ورحلات مدرسية ونشاطات صفية والمشاركة في الكشافة ودروس الموسيقى وغيرها والمبيت مع الأصدقاء بعد كل هذا نرى من يجد الوقت للراحلة مع أطفاله ؟ قد تحتاج إلى تنظيم وقت لذلك أيضا لأن قضاء ساعة أو ساعتين للتحدث والقراءة معا ولعب الكرة أو الخروج في نزهة ضروري للحفاظ على هذه العلاقة القوية مع طفلك والتي عملت جاهدا من أجل بنائها.
الإبداع في مرحلة الطفولة المبكرة
by
Craft, Anna مؤلف
,
Craft, Anna. Creativity and early years education : a lifewide foundation
,
جمل، محمد جهاد مراجع
in
الإبداع عند الأطفال
,
التفكير عند الأطفال
2006
يتناول كتاب (الإبداع في مرحلة الطفولة المبكرة) والذي قام بتأليفه (آنا كرافت) في حوالي (209) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الإبداع عند الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : السنوات الأولى والمنهاج الأساس وفيه مضمون المنهاج،تنمية الإبداع لدى الصغار وأسباب اختيارها، تطبيق إبداع الصغار في سنوات التربية المبكرة، الإبداع والمنهاج، تدريس الإبداع وتقويمة، السبل المتاحة في سنوات التعليم المبكرة وتنمية إبداع الصغار.
الضغط والقلق لدى المعلمين
by
Kyriacou, Chris مؤلف
,
Kyriacou, Chris Stress-busting for teachers
,
العمري، وليد (االترجمة) مترجم
in
المدرسون ضغوط العمل
,
المدرسون ضغوط العمل وقاية
,
علم النفس التربوي
2008
يتناول كتاب (الضغط والقلق لدى المعلمين) والذي قام بتأليفه (Chris Kyriacou) في حوالي (165) صفحة من القطع المتوسط موضوع (المدرسون) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول بعنوان ماهو الضغط ؟، الفصل الثاني بعنوان مصادر الضغط، الفصل الخامس بعنوان استراتيجيات التأقلم للتخفيف من الضغط، الفصل السادس بعنوان الذي يمكن أن تفعله المدارس لتقليل الضغط ؟، الفصل السابع والأخير بعنوان اتخاذ إجراء فوري.
التفكير النقدي : مهارة القراءة والتفكير المنطقي : حزمة من التدريبات لاكتساب مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات
by
Barnes, Don مؤلف
,
Burgdorf, Arkene مؤلف
,
Wenck, L. Stanley (Lewis Stanley) مؤلف
in
التفكير
,
التأمل
2017
يسهم هذا الكتاب في بناء کیفیات عملية للعقل البشري منذ الطفولة يبعد أبناءنا عن الهذر من الأفكار والسذاجة في التحليل ويجعلهم منطقيين في تفكيرهم : يجمعون المعلومات ويمحصونها ويراجعون المقدمات ويفترضون الفرضيات قبل التوصل إلى النتائج والكتاب يبتعد عن التنظير ويدخل القارئ بمتعة عالم التفكير خطوة خطوة فإذا ما قرأه نقل خطواته المنطقية في تفكيره عندما تواجهه مشكلة أو معضلة، أو قضية، أو ظاهرة في خضم الحياة العامة والوظيفية وقد بني الكتاب على تطبيق نظریات معروفة قدم لها بما يعين المهتم على التفكير السليم الذي نخطط لإكسابه أیاها ويشير المترجم إلى أنه تدخل في ترجمته بما يصلح والثقافة العربية : استكمالا للصورة وتحقيقا للأهداف المتوخاة.